26 يونيو : اليوم العالمي لمكافحة المخدرات واقع مقلق وآفاق مظلمة

0

اعلام تيفي_برعلا زكرياء 

يصادف اليوم السبت 26 من يونيو اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها.
وهو قرار اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة تحت رقم 42/112 في السابع من دجنبر لعام 1987 وبدأ العمل به عام 1988 .والهدف من تحديد يوم خاص لهذا الموضوع هو تعزيز التعاون الدولي وإقامة مجتمع خال من استخدام المخدرات بشكل غير مشروع، واقتصاره على الجانب العلمي والطبي فقط، وبالرغم من ذلك ما تزال الأرقام التي يحققها الاتجار غير المشروع بالمخدرات تشكل أهمية كبيرة للدول في ظل تزايد هذا النوع من الاتجار وتأثيراته السلبية على المجتمعات الوطنية والمجتمع الدولي عموما، وعلى الافراد بشكل خاص .

وتمثل المخدرات واستخدامها غير المشروع مشكلة إنسانية وأخلاقية وقانونية واقتصادية في الوقت نفسه ، اذ إن لما تشكله من تجارة غير مشروعة وتعاطي وغيرها من التبعات اثارا كبيرا على الفرد أولا والأسرة والمجتمع ثانيا.

و بالمغرب فإن الوضع مقلق خصوصا في صفوف المراهقين. رغم المجهودات المحمودة لعناصر الأمن الوطني بكل أقسامه إلا أن انتشار المخدرات و استعمالها يظل مقلقا للغاية. خصوصا عندما يرتبط بجرائم القتل و السرقة تحت التهديد بالسلاح و الإغتصاب و الجريمة المنظمة. و الجريمة العابرة للقارات.
من جانب آخر ترصد تقارير دولية و محلية ارتباطا بين تمويلات الجماعات الإرهابية و تجارة المخدرات.
و المؤسف هو تسجيل أرقام كبيرة لتعاطي هذه المواد الممنوعة في صفوف التلاميذ و الطلبة مما ينعكس سلبا على مسارهم الدراسي و على حياتهم و أسرهم عموما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.