التصويت الأولي لنواب البرلمان الأوروبي على قرار يدين المغرب وسط معارضة النواب لـ 12 مادة من المشروع

0

شهد البرلمان الأوروبي، صباح اليوم، مناقشة مشروع القرار الذي يستهدف إدانة المغرب، إثر الأحداث التي شهدتها مدينة سبتة المحتلة.

وفي الوقت الذي تشير يه المصادر، إلى أنه عارض نواب في البرلمان الأوروبي، 12 مادة من مشروع قرار حول “انتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، واستخدام السلطات المغربية للقصر في أزمة الهجرة في سبتة”، تحت ضغط إسباني لمحاولة جعل الأزمة الثنائية لحكومة بيدرو سانشيز مع المغرب أزمة أوروبية. فيما صوتوا من أجل اعتماد 26 مادة أخرى.

وعلى الرغم من التصويت الأولي عن مواد المشروع، ينتظر أن يعود المشروع للبرلمان الأوروبي في وقت لاحق من اليوم الخميس، من أجل التصويت النهائي.

وإذا كان عدد من النواب الأوروبيين قد اختاروا الانتصار لإسبانيا في هذا الملف ومهاجمة المغرب بناء على مشروع قرار “سياسي” لا علاقة له بحماية الأطفال القاصرين، فإن عددا من أعضاء البرلمان الأوروبي وجهوا انتقادات شديدة اللهجة إلى الاتحاد الأوروبي في تدبيره لملف الهجرة غير الشرعية.

ولم يتردد برلمانيون أوروبيون في الدفاع عن المغرب واتهام اسبانيا بمحاولة استهداف المغرب. ووصفه بالشريك الاستراتيجي الذي يجب تقوية أسس التعاون معه، موجهة سهام نقدهم إلى حكومة سانشيز، ومطالبين الاتحاد الأوروبي بضرورة الانكباب على معالجة الأسباب الحقيقية للهجرة غير الشرعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.