سمير مشهور يتحدث عن لقاح “أسترازينيكا” وأعراض إنسداد رئوي بالمغرب

0

اعلام تيفي- مواقع

كشف سمير مشهور، نائب المدير العام لمجموعة “سامسونغ بيولوجيكس” الكورية الجنوبية، ان أغلب الذين تم تطعيمهم بجرعات لقاح “أسترازينيكا AstraZeneca” بالمغرب لم تظهر عليهم أي أعراض إنسداد رئوي.

واكد مشهور، في تدوينة له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، حول ما أسماه “سوء الفهم”  الذي أثار الجدل حول “عدم أمان” لقاح أسترازينيكا، ان أكثر من 17 مليون شخص تلقو اللقاح في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وأضاف نائب الرئيس العام لمجموعة “سامسونغ بيولوجيكس” ان معظم الذين تم تطعيمهم في المغرب (أكثر من 4.6 مليون جرعة) بلقاح “أسترازينيكا AstraZeneca” حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن إصابة أي أحد منهم بإنسداد رئوي بسبب اللقاح.

وتابع مشهور أنه في أوروبا والمملكة المتحدة، من بين 17 مليون شخص تم تطعيمهم، تم الإبلاغ عن 22 حالة فقط أصيبت بإنسداد رئوي، ولم يتم ربط أي منها حتى الآن باللقاح نفسه.

وكانت عدد من الدول قد قررت تعليق استخدام اللقاح إثر شكوك بشأن تسببه في آثار جانبية محتملة كمشاكل في التخثر وجلطات دموية.

وبالرغم من تدابير تعليق استخدام اللقاح احترازيا في هذه الدول إلا أن كبيرة علماء منظمة الصحة، سمية سواميناتان، أوصت الإثنين بمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا، مؤكدة أنه “إلى حد الآن” لم يتأكد وجود رابط بين اللقاح والحالات التي سجلت آثارا جانبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.