أساتذة ومهنيون يستطلعون مغرب ما بعد الحجر الصحي

0

 

نظم طالبات وطلبة ماستر السياسات الحضرية والهندسة المجالية مساء يون أمس الأحد، ندوة علمية عن بعد تحت عنوان : “مغرب ما بعد الحجر الصحي : قراءات متعددة الروافد”.

وقد شارك في الندوة كل من الأستاذة رجاء قيباش الإعلامية والباحثة في علم الاجتماع، والدكتور هشام برجاوي أستاذ القانون الإداري بجامعة القاضي عياض والدكتور خالد الطيبي أستاذ علم الاجتماع بنفس الجامعة. وأشرف على تسيير أشغال الندوة الدكتور محمد الغالي أستاذ القانون الدستوري وعلم السياسة ورئيس شعبة القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش.

وقد قارب المشاركون موضوع الندوة من مداخل مختلفة ترتبط بالصحة النفسية والثقافة الرقمية والتدبير الإداري للأزمات والظروف الاستثنائية.

وأوصى المشاركون باستثمار الرأسمال النفسي لبناء علاقة توازن بين الفرد ومنظومة الالتزام الجماعي وتسريع التحول الرقمي من خلال رقمنة الخدمات الإدارية خصوصا برامج الدعم العمومي. كما أوصت الندوة بضرورة الحد من تضخم الإدارات وتشظيها وتشابك اختصاصاتها وهدر مواردها بفعل تقلبات التوافقات السياسية، ودعت، أيضا، إلى تحفيز الموظف العمومي وتفعيل الفصل 54 من الدستور المتعلق بالمجلس الأعلى للأمن باعتباره المؤسسة الدستورية التي أسند إليها الدستور، صراحة، تدبير حالات الأزمات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.