“كورونا”.. طبيبان فرنسيان يقترحان تحويل الأفارقة لـ”فئران تجارب” يثير سخطا عارما (فيديو)

0

أثارت تصريحات أطباء فرنسيين حول إجراء دراسة واختبار للقاح ضد فيروس كورونا في الدول الإفريقية، انتقادات وسخطا على مواقع التواصل الاجتماعي وفي مختلف الأوساط.
ووحسب ما دار من حديث بين الطبيبين في برنامج بثته قناة “LCI” الفرنسية، ويتعلق الأمر بالمدير  العام للمعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية، كاميل لوكت، ورئيس طوارئ مستشفى كوشان باريس جان بول ميرا، قال أحدهما للآخر: ’أقترح تجربة اللقاحات التي سيتم تطويرها ضد فيروس كورونا المستجد في دول إفريقية ليجيب الطرف الثاني جان بول ميرا  بإيجاب دون الانتباه إلى ان هذا الحديث يعتبر بمثابة احتقار وإهانة للإنسانية، في ظل كل ما تناهض الدول المتقدمة لإحرازه من نشر حوار ثقافات والتسامح وتجاوز مظاهر العنصرية بكافة أشكالها.
وقد أثارت هذه التصريحات انتقادات واسعة على وسائل إعلامية وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، ووُصفت بـ”غير المقبولة، والوقحة”.

كما طالت المسؤولين عن هذه التصريحات انتقادات من مشاهير مغاربة بالخصوص، حيث شددوا على ضرورة تغيير النظرة العنصرية السائدة على مواطني القارة السمراء، كما أطلق العديد منهم هاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي، مع تعبير : ‘افريقيا ليست مختبر تجارب’.

وفي تغريدة على حسابها في “تويتر” عبرت الوزيرة الفرنسية السابقة من أصل مغربي نجاة بلقاسم، عن رفضها القاطع لما جاء في هذا الحوار، وكتبت:

وكان الفنان فوضيل، والإعلامي هشام مسرار من أول المعلقين بغضب شديد على ما نشرته القناة الفرنسية، وطالب مسرار من متابعيه على حسابه الرسمي بموقع انستغرام بشن هجوم إلكتروني عبر التبليغ على الحسابات الرسمية  للقناة المعنية من أجل حذف متواها العنصري.

بدوره، استنكر لاعب كرة القدم السابق، ديدييه دروغبا، تصريحات الطبيبين الفرنسيين، وقال في تغريدة، إن “إفريقيا ليست مختبر تجارب، إنني أدين بشدة هذه العبارات المهينة والعنصرية”.
وأشار دروغبا إلى أن اعتبار الأفارقة فئران تجارب أمر “مثير للاشمئزاز”، مشددا على ضرورة حماية القادة في القارة السمراء لمواطنيهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.