تقرير دولي.. المغاربة يتجاوزون المعدّل العالمي لمدّة استعمال التواصل الاجتماعي

0

أيمن مرابط

ذكر تقرير دولي أن المغاربة يقضون حوالي ساعتين و25 دقيقة في المعدل يومياً في استعمال وسائل التواصل الاجتماعي، أي أكثر بقليل من المعدل العالمي الذي يصل ساعتين و24 دقيقة.

وجاء في تقرير “Digital 2020 Global Overview”، الصادر الأسبوع الجاري، أن نسبة النفاذ إلى الإنترنت في المغرب تصل إلى 69 في المائة، أي أكثر بحوالي 10 في المائة من المتوسط العالمي الذي يناهز 59 في المائة.

هذا و تحتل أيسلندا والإمارات والكويت المراتب الأولى بنسبة نفاذ إلى أنترنيت تقارب 99 في المائة، وأسفل الترتيب لكوريا الجنوبية ثم جنوب السودان وإريتريا.

ويقضي سكان العالم، في المعدل، 6 ساعات و43 دقيقة يومياً في تصفح الأنترنت، و يأتي الفيليبينيون في صدارة القائمة بتسع ساعات و45 دقيقة، أما اليابانيون فلا يتجاوزون 4 ساعات و22 دقيقة.

أما المغاربة فيمضون في المعدل 3 ساعات و31 دقيقة لتصفح الأنترنيت عبر الهاتف، أي أكثر من المعدل العالمي الذي يناهز 3 ساعات و22 دقيقة.

وأفاد التقرير في آخر نسخة سابقة له بأن “غوغل” و”يوتيوب” و”فيسبوك” وموقع “كورة” ومنصة “ويكيبيديا” وتطبيقا “أنستغرام” و”واتساب” أكثر المواقع زيارة من قبل المغاربة.

ويصل معدل الحسابات التي يتوفر عليها المغاربة في وسائل التواصل الاجتماعي، حوالي 5.5 حسابات لكل متصفح واحد، فيما تصل أعلى درجة إلى 10.3 حسابات لكل واحد في الهند، وفق التقرير.
ويسجل المغرب نسبة ضعيفة في استعمال التطبيقات البنكية والمالية، بحيث لا تتجاوز 15 في المائة من إجمالي مستعملي الأنترنت.
وفيما يخص امتلاك عملة افتراضية، صرح 2 في المائة من المغاربة بنعم، وتصل هذه النسبة إلى 17 في المائة في الفليبين، وهي أعلى نسبة.
ومن حيث صبيب الإنترنيت المنزلي، جاء المغرب في مرتبة متأخرة بين دول العالم؛ إذ تسجل في سنغافورة 200 ميغا بايت، بينما يكتفي المغرب بـ18,5 ميغا بايت فقط.
و يحتل “فيسبوك” المرتبة الأولى فيما يخص استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المغرب، تليه تطبيقات “يوتيوب” و”واتساب” و”أنستغرام”؛ بينما”تويتر” لا يغري المغاربة كثيراً.
يشار إلى أن مُعطيات التقرير ذكرت أن حوالي نصف سكان العالم، 3.8 مليارات شخص، يستعملون مواقع التواصل الاجتماعي. أما مستعملو الأنترنيت بشكل عام، فيناهز عددهم 4.45 مليار شخص.
في حين الأشخاص غير المرتبطين بالأنترنيت، يقدر عددهم بـ 3.2 مليار شخص، أي ما يمثل أكثر من 40 في المائة من سكان العالم.

وإجمالاً، يتوقع أن يقضي المتصفحون للأنترنيت عبر العالم خلال العام الجاري ما يعادل 1.25 مليار سنة “أونلاين”.
وما يزال “غوغل” و”يوتيوب” هما أكثر الموقعين زيارة في العالم، لكن “ياهو” أيضاً مازال محتفظاً بشعبيته في المرتبة الثالثة.
كما يعتبر “فيسبوك” أكثر منصة تواصل اجتماعي استعمالا، يليها “يوتيوب” و”واتساب”، ويأتي “تيكتوك” في المرتبة السابعة بحوالي 800 مليون شخص نشيط شهرياً وحوالي 500 مليون مستعلم فقط في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.