صحيفة إسرائيلية: نتنياهو عرض على المغرب اعترافا أميركيا بالسيادة على الصحراء مقابل التطبيع

0

زعمت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء أمس الاثنين، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حاول إبرام صفقة ثلاثية بين الولايات المتحدة وإسرائيل والمغرب، يتم بموجبها ان تعترف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية الكاملة على أقاليمه الجنوبية، مقابل تطبيع الرباط علاقاتها مع تل ابيب.

والمغرب لا تربطه علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل.

ووفقا لصحيفة تايمز أوف اسرائيل، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حاول جاهداً الترويج للصفقة لتظهر للعلن على أنها انجاز له، إلا أن واشنطن قابلت مبادراته بالرفض الشديد وخاصة في عهد مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون.

وتابعت الصحيفة، أن نتنياهو بعد إقالة بولتون حاول مرة أخرى مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، للوصول لغرضه إلا أن البيت الأبيض لم يوافق حتى الآن على الصفقة.

يذكر أن نزاع الصحراء، هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

المصدر مواقع : اليوم 24

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.