الندوة الافتتاحية لقافلة ” نقاء للتصدي للمخدرات في الوسط المدرسي”

0

نظمت الائتلاف الوطني لمكافحة المخدرات ندوة افتتاحية لقافلة تحت عنوان : ” نقاء للتصدي للمخدرات في الوسط المدرسي” وذلك يوم الجمعة  بالمركب الثقافي اكدال بالرباط بحضور عدد من الفعاليات الأكاديمية والجمعوية ومسؤولين متخصصين في قطاعات متعددة، فضلا عن وجوه ثقافية وتربوية وإعلامية.
وفي مستهل مداخلت،  ذكتورة رشيدة المقرئ رئيسة الائتلاف الوطني لمكافحة المخدرات إلى تنظيم هذه الندوة لطرح موضوع أكثر حساسية لأنه يعني بالخصوص فئة الأطفال والشباب، ويتعلق الأمر بالإدمان على المخدرات داخل المؤسسات التعليمية.

نبدة عن مشاريع الائتلاف:
انسجاما مع الاهداف العالمية للتنمية المستدامة 2015-2030 ووفقا لتوصيات المناظرات الوطنية حول آفة المخدرات وقضايا الامن المجتمعي المنظمة في كل من جهات الدار البيضاء – تطوان – مكناس وتحقيقا للمخطط الاستراتيجي للائتلاف الوطني في مجالات الحفاظ …. الوطن البشرية والمادية من الهدر والضياع والانفتاح والتعاون مع الهيئات والمنظمات ذات الاهداف المشتركة.
وبشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقة مع البرلمان وبتنسيق مع جمعياتنا العاملة على قضايا المخدرات في مختلف مدن المملكة والتي وقعت شراكات مع مندوبيات التربية والتعليم ومندوبيات الصحة.
يتمثل المشروع في القيام بعمل توعوي تحسيسي لدى الشباب المتمدرس قصد خلق وعي تام وشامل بكل المخاطر المترتبة عن دخول تجربة التعاطي ابتداء من “السيجارة الأولى إلى مرحلة الإدمان”.
وكدا خلق حركية مجتمعية تهدف إلى ضرورة مكافحة هذه الافة عن طريق قافلة تزور عددا من المؤسسات التعليمية في مدن مختلفة وتستنهض معهم كل من له …. على التصدي للظاهرة ومحاصرها وكذلك بتقريب المختصين (أخصائيين نفسيين – أطباء نفسيين – أخصائيين اجتماعيين…) من المتمدرسين المستفيدين من القافلة وإبراز دور الاعمال الفنية في محاربة الآفة (السكيتش – المسرحية – الأغنية – الرسم ….)
مكونات المشروع:
المكون الاول: ندوة افتتاحية يوم 31/01/2020 بالمركز الثقافي أكدال بمدينة الرباط وذلك للتعريف بالمشروع وتعبئة جميع الفاعلين للانخراط فيه بحضور ممثلي الجهات الحكومية ومديري المؤسسات التعليمية ومنسقي الاندية وجهات المجتمع المدني والمنابر الصحفية التي ستتبع مسار القافلة.
المكون الثاني: مرور القافلة بالمؤسسات التعليمية حسب جدول زمني متفق عليه سلفا.
– يسبق وصول القافلة اسبوع ثقافي محوره آفة المخدرات تنشطه اندية المؤسسة التعليمية بمشاركة طاقمها الاداري والتربوي ومحيطها.
– يمثل يوم وصول القافلة في كل مؤسسة تتويجا لهذا الاسبوع الثقافي للاطلاع على ابداعات التلاميذ واعمالهم الفنية.
المكون الثالث: ندوة ختامية يوم 2020/02/21 بالمركز الثقافي بأكدال مدينة الرباط، تروم تقديم نتائج القافلة وقاعدة البيانات المحصل عليه في تقرير نهائي كما سيتم تكريم المؤسسات الشريكة وعرض شريط يلخص مراحل مرور القافلة ومدى تواصلها مع التلاميذ والاطر الادارية والتربوية والسلطات والمنتخبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.