طائرات بدون طيار لمراقبة حدود المغرب لمحاربة الهجرة السرية

0

إعلام تيفي / وكالات

من المرتقب أن يحصل المغرب على عتاد متنوع لتعزيز قدرات قواته، المشكّلة من حرس الحدود والقوات المساعدة والدرك الملكي، وتطوير وسائل المراقبة والتتبع على طول السواحل الشمالية للبلاد، لمنع تدفق المهاجرين السرّيين نحو المغرب وخصوصا السواحل الشمالية.

وسيتوصل المغرب، حسب بلاغ للموقع الإلكتروني لمنتدى القوات المسلحة، ب 750 شاحنة وشاحنات صهريج وب 15 طائرة بدون طيار للمراقبة وبأجهزة رادار ومراقبة متنوعة لتثبيتها في نقط المراقبة على السواحل الشمالية للمملكة.

وقد أورد منتدى القوات المسلحة على الإنترنت، المختصّ في شؤون القوات الملكية المسلحة، أنه في إطار خطة دعم جهود المملكة لحد ظاهرة الهجرة غير الشرعية في اتجاه سواحل أوربا، والتي تبناها الاتحاد الأوربي، وبدعم إسباني، تم تزويد المغرب بشاحنات وطائرات ورادارات.

وأبرز المنتدى أنه بفضل الجهود المكثفة لرجال البحرية الملكية والقوات المساعدة والدرك الملكي وكذا وحدات حرس الحدود، تم تقليص عدد الوافدين على السواحل الجنوبية الإسبانية القادمين من التراب المغربي بنسبة 54 في المائة في 2019، لتسجل أدنى مستوى منذ ثمانية أعوام.

يشار إلى أن الاتحاد الأوربي كان قد منح المغرب دعما ماليا قدره 101.7 مليون أورو لمساعدته في تكثيف محاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.