حوالي 3000 مستفيد من منحة التفوق “استحقاق”

0

إعلام تيفي

نظمت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين حفل تكريم على شرف الدفعة 17 من مستفيدي منحة التفوق الدراسي “استحقاق “، وذلك يوم أمس الخميس 28 نونبر .

في هذا الصدد وبحضور وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، والمخترع المغربي رشيد اليزمي كضيف شرف، أكد يوسف البقالي، رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، أن منحة الاستحقاق هذه بلغت خلال هذه السنة ما يفوق 12 ألف مستفيد، مقابل 100 مستفيد في السنة عند إنشائها سنة 2003، وارتفع عدد المستفيدين من المنحة سنة 2007 إلى 500 طالب، وأضاف البقالي بأن المنحة أصبحت في متناول جميع أبناء منخرطي المؤسسة الحاصلين على شهادة الباكالوريا بميزة حسن جدا، ليصل عدد المستفيدين سنويا إلى ما يناهز 3000 مستفيدا.

وأشار المتحدث خلال هذا الحفل، إلى ان المؤسسة أطلقت منحة للتعليم الأولي، اقتداء بالتوجيهات الملكية، وتماشيا مع برنامج تعميم التعليم الاولي المندرج ضمن الخطة الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015_2030.

وتقدم منحة استحقاق لأبناء منخرطي مؤسسة محمد السادس الحاصلين على شهادة الباكالوريا بميزة حسن جدا، والمسجلين بإحدى الجامعات العمومية، أو المؤسسات الجامعية الخاصة المعترف بها من لدن الدولة، وقد بلغ مجموع المستفيدين من المنحة هذه السنة، 2919 تلميذا من كافة ربوع المملكة.

وقد بلغ عدد الأطفال المسجلين للحصول على المنحة هذه السنة 15 ألف مترشح، وتطمح المؤسسة إلى جعلها في متناول 28 ألف طفل سنويا.

وتوصلت المؤسسة بعدد مهم من الطلبات تجاوز ثلاثة آلاف، غالبيتها من الشعب العلمية، حيث حظيت شعبة العلوم التجريبية بحصة 71 في المائة تليها شعبة العلوم الرياضية أ-ب، التي سجلت ما يقارب 21 في المائة.

وأكد رئيس المؤسسة المذكورة، أن قطاعات التعليم غلب عليها التوازن على نسب الملفات المقبولة، عن قطاعي التعليم العمومي والتعليم الخاص، حيث بلغت نسبة الأول 55 في المائة بينما يمثل الثاني نسبة 45 في المائة، واعتبر المتحدث أن هذه النسب، تشير إلى قدرة التعليم العمومي على إنتاج التفوق، رغم حجم الصعوبات الكبيرة التي تعترضه، يضيف البقالي.

ويتابع 50 في المائة من مستفيدي منحة “استحقاق” دراساتهم العليا داخل الأقسام التحضيرية ومدارس المهندسين، بينما فضل النصف الآخر التوجه إلى كليات الطب والصيدلة، ومدارس التجارة وغيرها.

وسيحصل كل مستفيد على مبلغ 30 ألف درهما، يحول بمتوسط دفعتين في السنة، طيلة ثلاث سنوات، من الدراسة الجامعية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.