في تأجيل التصويت على البريكسيت.. جونسون يحذر

0

بشرى عطوشي_ وكالات

قرر البرلمان البريطاني يومه السبت تأجيل التصويت بشأن الاتفاق حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي تفاوض عليه الوزير الأول البريطاني بوريس جونسون مع بروكسيل.

وقد صوت 322 نائبا لصالح هذا التأجيل الذي تم اقتراحه بموجب التعديل الذي قدمه النائب المحافظ أوليفر ليتوين بينما صوت 306 من النواب ضد هذا الاقتراح وذلك خلال جلسة استثنائية طارئة عقدها مجلس العموم البريطاني وهي الأولى من نوعها التي تعقد يوم سبت منذ حرب المالوين عام 1982 .

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية مينا أندريفا في تغريدة على (تويتر) أن بروكسل “أخذت علما بالتصويت في مجلس العموم على تعديل ليتوين، والذي يفيد بأنه لم يتم التصويت اليوم على اتفاق خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي”. وأضافت أنه “على الحكومة البريطانية أن تبلغنا بالخطوات المقبلة في أسرع وقت ممكن”.

من جانبه قال قصر الإليزيه الرئاسي في فرنسا، اليوم السبت، إنه لا فائدة من إرجاء قرار الاتفاق على الخروج من الاتحاد الأوروبي (البريكست)، مضيفا أن “التأجيل لا يأتي في صالح أي طرف”.

جاءت التصريحات عقب تصويت نواب البرلمان البريطاني على إرجاء قرارهم الخاص بالاتفاق على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، المقرر حاليا في 31 أكتوبر.

وأكد بوريس جونسون الوزير الأول البريطاني في رده على هذه النتيجة أنه ” لن يعود إلى بروكسيل من أجل المطالبة بتأجيل إضافي ” مشددا على أنه ” مصمم على تنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي” بأي ثمن دون أن يعطي أي توضيح حول الطريق الذي سيسلكه من أجل تحقيق هذا الهدف في الوقت الذي يفترض فيه أن تغادر المملكة المتحدة كتلة ال 27 يوم 31 أكتوبر.

وينص الاتفاق الجديد على أن تظل أيرلندا الشمالية متماشية مع “مجموعة محدودة” من قواعد الاتحاد الأوروبي، ولاسيما فيما يتعلق بالسلع، حيث من المقرر أن تُجرى المراجعات عند نقاط الدخول إلى الإقليم.

وسيتم أيضا وفقا للاتفاق تطبيق نظام جمركي مزدوج، بناء على ما إذا كان من المقرر أن تبقى البضائع في أيرلندا الشمالية أو أن ينتهي بها المطاف في الاتحاد الأوروبي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.